فوائد العدس

العدس
العدس (Lens culinaris or Lens esculenta) هو من البقوليات الصالحة للأكل. وهو نبات سنوي معروف ببذوره على شكل عدسة دائرية. يبلغ طوله حوالي 40 سم (16 بوصة)، وتنمو البذور في القرون، وعادة مع بذرتين في كل منها. كمحصول غذائي، تأتي غالبية الإنتاج العالمي من كندا والهند، وتنتج 58 ٪ مجتمعة من الإجمالي العالمي. في مطابخ شبه القارة الهندية، يعد العدس عنصرًا أساسيًا، وغالبًا ما يتم طهي العدس المقسم ( مع إزالة هياكله) والمعروف باسم daal في كاري / مرق سميك يتم تناوله عادةً مع الأرز. وفي الوطن العربي كذلك يتم استخدام العدس في العديد من الوصفات، سواء العدس المقشور الأصفر، أو العدس الكامل، ويدخل في صنع الحساء والكشري وكذلك السلطات.
ما هي فوائد شوربة العدس
غالبًا ما يتم تجاهل شوربة العدس، على الرغم من أنها طريقة غير مكلفة للحصول على مجموعة واسعة من العناصر الغذائية. على سبيل المثال، إنها معبأة بفيتامينات ب والمغنيسيوم والزنك والبوتاسيوم.
تحتوي شوربة العدس على نسبة عالية من الألياف، مما يدعم حركة الأمعاء العادية ونمو بكتيريا الأمعاء الصحية. ويمكن أن يزيد تناول العدس من البراز وتحسين وظيفة الأمعاء الكلية.
تحتوي شوربة العدس على مجموعة واسعة من المركبات النباتية المفيدة تسمى المواد الكيميائية النباتية، والعديد منها يحمي من الأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب وداء السكري من النوع 2.
شوربة العدس مصدر ممتاز للفيتامينات ب والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم والزنك. كما أنها مصدر كبير للبروتين والألياف النباتية.
فوائد شوربة العدس للبشرة
العدس من الأطعمة الممتازة للبشرة، والتي يسهل أكلها، وشوربة العدس غنية بنسبة كبيرة من فوائد العدس.
يمكن أن تساعد شوربة العدس في الحفاظ على بشرة فاتنة لفترة طويلة لأنها تحتوي على فيتامينات ب والبيوتين، وكلاهما ضروري للبشرة الصحية.
شوربة العدس غنية بالبروتين والألياف، وهما من العناصر الغذائية التي تساعد على الحفاظ على مستويات السكر في الدم. وهذا مهم للبشرة الصافية لأن العكس، وهو التقلب في لسكر الدم ينتج عن ذلك من ارتفاعات الأنسولين، مرتبط بالبثور وحب الشباب.
فوائد شوربة العدس للشعر
العدس كذلك مفيد للغاية لصحة الشعر وقوته، وشوربة العدس تحتوي على كمية كبيرة من العدس، وكذلك الخضروات مفيدة للشعر كما سنرى هنا.
شوربة العدس مصدرًا جيدًا للزنك والبيوتين وهما يساعدان على صحة الشعر بشكل جيد.
شوربة العدس مصدر كبير للبروتين. البروتين هو عنصر غذائي مهم للشعر. حيث يساعد البروتين في تقوية خيوط الشعر. ويساعد مصدر جيد للبروتين في نظامك الغذائي على النمو الصحي للشعر.
فوائد شوربة العدس للجسم
العدس غني بالفوائد لكل أعضاء الجسم، ومنها القلب والمعدة والجهاز الهضمي والشعر والبشرة.
يرتبط تناول شوربة العدس مع انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب بشكل عام، حيث أن له تأثيرات إيجابية على العديد من عوامل الخطر.
وجدت دراسة لمدة 8 أسابيع على 48 شخصًا يعانون من زيادة الوزن أو السمنة المصابون بداء السكري من النوع 2 أن تناول ثلث كوب (60 جرامًا) من شوربة العدس كل يوم يزيد من مستويات الكوليسترول الجيد ويقلل بشكل كبير من مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية.
تساعد شوربة العدس أيضًا على خفض ضغط الدم. حيث كشفت دراسة أن أولئك الذين يتناولون العدس لديهم انخفاضات أكبر في مستويات ضغط الدم مقارنةً بالبازلاء أو الحمص أو الفاصوليا.
قد تكون البروتينات في شوربة العدس قادرة على حجب مادة إنزيم تحويل الأنجيوتنسين I (ACE)، والتي تؤدي عادة إلى انقباض الأوعية الدموية وبالتالي تزيد من ضغط الدم.
ارتفاع مستويات الهوموسيستين هو عامل خطر آخر لأمراض القلب. يمكن أن تزيد هذه الحالات عندما يكون تناول حمض الفوليك الغذائي غير كافٍ. بما أن شوربة العدس مصدر رائع للفولات، فإنه يعتقد أنه قد يساعد في منع تراكم الهوموسيستين الزائد في جسمك.
يزيد الوزن الزائد أو السمنة من خطر الإصابة بأمراض القلب، ولكن تناول شوربة العدس يساعد في تقليل إجمالي تناول الطعام لأنها تثير الشبع، ما يقلل الوزن بشكل طبيعي.

  • 4 views
  • تم النشر في:

    مطبخ لمسة

  • آخر تعديل: At 6:53 م
  • كلمات دلالية: , , ,
  • قم بنسخ الرابط المختصر أدناه من زر النسخ لمشاركته:

    /?p=140072