عشرون نصيحة لمن يريد بناء منزل خلاصة تجربتي في البنيان

 

عشرون نصيحة لمن يريد بناء منزل خلاصة تجربتي في البنيان

السلام عليكم

1- حاول قدر المستطاع أن تضع مصعد ( لفت ) في الفيلا ، فهو أمر مهم جدا اكتشفت أهميته فعلا بعد أن سكنت المنزل ، وحمدت الله كثيرا أنني قمت به .

2- نظرا لارتفاع أسعار الأراضي ومحدودية المساحة ، حاول قدر المستطاع أن يكون في بيتك قبو ( بيسمنت ) بهذه الطريقة وكأنك اشتريت أرض جديدة داخل أرضك . للأسف لازلت نادما على عدم فعل ذلك في منزلي !

3- ضع تمديدات نظام صوتي وشبكة كاميرات في منزلك ( منذ تصميم الخرائط ) فإن لم تستطيع وضعها أثناء البنيان بسبب المادة ، فسوف تستطيع فيما بعد شرائها إن كانت التمديدات موجودة ـ، فوالله استفدت منها جدا ، خصوصا في تحفيظ القرآن لأهل المنزل . ومراقبة الخدم الذين يلتزمون بشكل كبير لمعرفتهم بوجود كاميرات .

4- إذا توقعت أن قيمة التشطيب مليون ، فاعمل حسابك وميزانيتك أن لاتقل عن مليون ونص ، وكذلك بالنسبة للأثاث والعظم ، دائما ضع فوق المتوقع نصفه ، فإذا بدأت في البنيان عرفت قيمة ذلك .

5- ضع في كل غرفة – حتى الغير مهمة – ضع فيها كابيلات للتلفزيون + التلفون + نقاط كهربائية في كل حائط ، فلا تعرف هذه الغرفة الغير مهمة اليوم ماذا ستكون في المنزل مستقبلا .علما بأن هذه النقاط غير مكلفة ماديا اطلاقا .

6- ضع ميزانيتك في الأمور التي لايمكنك العودة لتعديلها مرة ثانية واقتصد في الأمور التي يمكن شرائها وتعديلها مستقبلا ( مثلا : وسع في مساحة البناء على حساب شراء الأثاث ) فعندما تسكن منزلك تستطيع تأثيث البيت بكل سهولة متى ماحصلت على المبلغ ، ولكن لن تستطيع توسعة البيت ولا سانتي متر واحد .

7- احرص على وجود مخزن كبير أو أكثر من غرفة للتخزين ، فهذه الغرفة سوف تجعل منزلك نظيفا منظما في المستقبل حيث سوف تستقبل كل ماهو غير ضروري في البيت ، فإن لم تكن موجودة سوف تتفاجأ مستقبلا بأن غرف الأطفال والصالات مليئة بأمور لايمكن التخلص منها ولايمكن تخزينها فيها .

8- امر اخر ، قد لايلقي له البعض بالا في البداية ، ولكن في المستقبل سوف تحتاجه وبشدة ، دون كل المصاريف بالكمبيوتر ( اكسل ) كل ريال تنفقه ، واحتفط بالعقود وبالايصالات وخصوصا ( الضمانات ) للادوات المنزلية – ضعها في ملفات مرتبة ومنظمة منذ البداية ، وتاكد بانك سوف ترجع لها كثيرا في المستقبل .

9- اطلب الرأي من أصحاب الخبرة فقط ، لا تلقي بالا لأي نصيحة تأتيك من شخص ليس لديه خبرة فقد تتورط ، وخذ رأي زوجتك خصوصا في أمور المطبخ والصالات ، خذ رأي أبوك واخوتك في المجلس ، خذ رأي أبنائك في الغرف الخاصة بهم ، لا تلتفت لرأي الأشخاص الذين ليس لديهم خبرة كافية خصوصا في أنظمة الكهرباء والأمور الفنية كالرخام والحديد وغيرها . وتأكد سوف تجد يوميا العديد من النصائح كثير منها خاطئة .

10 – أرفع سقف المنزل قدر المستطاع فإن نفعك أو لن يضرك وتكلفته بسيطة .

11- الأقفال + الخلاطات من أكثر الأمور التي تستخدم على مدار اليوم في المنزل ، خذ الأصلية فقط ولا تسترخصها .

12 – لا تصدق أن الاستشاري سوف يتابع بيتك ( بمثل ماتريد ) إذا أردت بيتك كما تريد فقم أنت بمتابعته واجعل دور الاستشاري اشرافي واستشاري وأنت المراقب الأول لكل مافي البيت .

13- من وجهة نظري الشخصية – لا تتورط بعمل بكونات خارجية كثيرة ، ولا ( بركة سباحة ) ولا شلال ماء كبير في المنزل ، وتأكد أنك لو قمت بذلك فسوف تستخدمة فقط في السنة الأولى وتتورط في تنظيفة وصيانته في السنوات التالية .

14 – خذ ضمان على النخيل من شركة الزراعة ، فالنخيل لايثبت موته أو حياته إلا بعد فترة زمنية طويلة تكتشف بعدها أنك دفعت مالك مقابل نخل ميت .

15 – إذا كان لديك سيارتين فاجعل المظلات لثلاث سيارات ، ففي جونا هذا ستجد أن هناك أشياء كثيرة يجب وضعها في الظل ، ربما لعب للاطفال أو بعض المعدات .

16 – في الرخام – احرص على اختيار شركة معروفة واذهب بنفسك للمخزن وقم بفحص الرخام والتأكد من أنه كله متقارب جدا في الشكل وقم بتعليم العلب الخاصة بك والتوقيع عليها .

17 – منذ تخطيط الكهرباء ، قل للاستشاري أريد فصل السويتشات الخاصة في كل غرفة ، بحيث تضمن أن للاضاءة المخفية زر منفصل عن الإضاءات الجانبية وزر منفصل لاضاءة السقف ، فهذه الأمور إن لم يكن مخطط لها في البداية فتكتشف أنه لايوجد لها حل !

18- في المخطط ضع في كل غرفة وأهم شيء ( المطبخ + البنت هاوس ) ضع نقاط خاصة بالانتركم ، أو البدالة الداخلية ، ففي المستقبل ستجد أن المطبخ وغرفة الخدم هما أكثر مكانين أنت بحاجة للاتصال بهم يوميا .

19 -بعد البنيان أعط كل ذي حق حقه واياك والمماطلة في حقوق الناس إذا أردت أن تعيش بسعادة في بيتك ، و بعض الشباب هداه الله في نهاية مراحل البنيان قد لايعطي المقاول حقه كاملا أو يخصم عليه بسبب غير منطقي ، وينسى أن هناك ضمان للبناء وقد تحتاج لهذا المقاول بعد أشهر من السكن ، لذلك احرص أن تكون علاقتك طيبة مع الشركة التي شيدت منزلك فهم وحدهم يعرفون جيدا كيفية اصلاح أي خلل ينتج وخصوصا في فترة الضمان .

20 – ضع خطة صيانة لجميع مايحتاج صيانة ( المكيفات – الأدوات الكهربائية – اللفت )- وكذلك داخلية للمنزل بعد السكن ، وعلم ابناءك آداب السلوك الصحيح في المنزل وكيفية المحافظة عليه واحرص على ذلك قبل أن يسكنوا فعليا في المنزل كي تهيئهم نفسيا للمحافظة على المنزل في كل شيء وخصوصا النظافة والترتيب . وحاول أن تجعل منزلك يبدو جديدا ونظيفا خصوصا في السنوات الأولى ، لان تراكم الأعطال والمشاكل في المنزل تجعل سكان المنزل نفسيا يبدأوون التعامل مع المنزل وكأنه قديم .

فهناك منازل للأسف عمرها لا يتعدى السنتين أو ثلاثة ولكن تجد فيها العديد من العيوب والأعطال وبذلك تجد أن الجميع يتعامل مع المكان على أنه مستهلك وقديم فتزيد الطين بله ، بينما لو لاحظت للفنادق والأماكن المهمة فحتى تلك التي عمرها أكثر من ثلاثين سنة تجدها دائما نظيفة وصيانتها دورية .

 

م | ن

  • 138 views
  • تم النشر في:

    ديكورات

  • آخر تعديل: At 4:33 م
  • كلمات دلالية: , , , , , , , , , ,
  • قم بنسخ الرابط المختصر أدناه من زر النسخ لمشاركته:

    /?p=103754