اغذية صحية لمرضى السكري

اغذية صحية لمرضى السكري
ان مرضى السكري عادة ما يعانون من مشاكل في اختيار الطعام، فيحتارون بين ما هو مسموح وبين ما هو ممنوع لحالتهم، وبالتالي يجدر هنا التركيز على الأغذية السليمة والتي تساعد في السيطرة على السكري والتخفيف من أعراضه. حيث يمكن لبعض التعديلات في العادات الغذائية كتناول الاغذية خفيفة الدسم واستبدال السكر الابيض العالي يالسعرات الحرارية بالمحليات الصناعية كالسكرالوز ان تساعدكم في تخفيف الوزن هناك اغذية طبيعية ولذيذة سوف تفي ينفس الغرض. اليكم أهم هذه الأطعمة :
لخضراوات غير النشوية
الخضراوات غير النشوية: وهي الخضراوات التي لا تحتوي على النشويات، ولا تتسبب في ارتفاع مستوى السكر في الدم، مثل البروكلي والجزر. كما انها تعمل على اشباع الشهية وإمداد الحاجة من الفيتامينات والمعادن والألياف، وهي قليلة السعرات الحرارية والكربوهيدرات.

الحليب والزبادي خالي الدهن: تعتبر هذه الأغذية غنية بفيتامين D الضروري للحصول على صحة جيدة، وهي من الأغذية الجيدة لمرضى السكري لأن مؤشر الجلايسيمي لديها منخفض- GI.

الطماطم: ان احتواء الطماطم على كميات عالية من مادة الايكوبين lycopene يقلل نسبة الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان، أمراض القلب والعيون. وهي تساعد على تنظيم السكر في الدم لعدم احتوائها على الكربوهيدرات بل مصدر عالي للالياف الغذائية التي تساعد على تنظيم امتصاص السكر في الدم وابطائه ، كما وانها تعتبر مصدر لعنصر الكروميوم والذي اثبت دوره في تنظيم معدل السكر في الدم والحفاظ عليه.
التوت البري: يحتوي التوت البري على مستويات عالية من مضادات الأكسدة، بالإضافة إلى احتواءه على مضادات الالتهاب، كما أن مؤشر الجلايسيمي لها منخفض، فهو يقلل من الارتفاع المفاجئ والسريع من مستوى السكر في الدم وبالتالي يحافظ على التوازن في مستويات السكر.

البرتقال والحمضيات: البرتقال يعد من الفواكه ذات المؤشر الجلايسمي المنخفض، وهو مصدر غني لفيتامين C الضروري جدا، بالإضافة إلى احتواءه على كميات عالية من الألياف، وعادة ما ينصح بعدم تناوله كعصير وانما على شكله الطبيعي.

السلمون والأسماك: يعتبر السلمون غني بالأميغا 3، والذي يقلل الإصابة بأمراض القلب والشرايين، بالإضافة إلى غناه بفيتامين D. لكن ننصحك باستشارة طبيبك للتأكد من نوع الأسماك التي تستطيع تناولها، وفقا لحالتك الصحية.

الجوز، بذور الكتان والمكسرات الأخرى: تحتوي هذه المجموعة على المغنيسوم والألياف والأوميغا 3، كما أن مؤشر الجلايسيمي للمكسرات بشكل عام منخفض، وتشير الدراسات ان من يتناول هذه المكسرات تكون لديه فرص تطوير مرض السكري بشكل أقل.
الفاصوليا: تعد الفاصوليا غنية بالألياف والبروتين، والمؤشر الجلايسيمي لها منخفض، وتشير الدراسات ان الفاصوليا تضبط مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري من النمط الثاني.
اللفت والخضروات الورقية الخضراء: يوفر اللفت أكثر من 100% من الاستهلاك اليومي الموصى به من فيتامين A وK، كما ان الخضار الورقية الخضراء بالإضافة إلى اللفت تعد ذات مؤشر جلايسيمي منخفض.

الشعير والعدس، والحبوب الكاملة الأخرى: ان هذه الفئة من الأطعمة غنية بمضادات الأكسدة والألياف القابلة وغير القابلة للذوبان، وتساعد على استقلاب الدهون والحفاظ على الجهاز الهضمي بصحة جيدة. ومن يتناول الشعير يحافظ على استقرار مستوى السكر في الدم، كما تقلل الحبوب الكاملة من خطر الإصابة بالسكري من النمط الثاني.

 

منقول ramadan-calender

  • 72 views
  • تم النشر في:

    مطبخ لمسة

  • آخر تعديل: At 8:58 م
  • كلمات دلالية: , , , ,
  • قم بنسخ الرابط المختصر أدناه من زر النسخ لمشاركته:

    https://xn--ygb7adj.com/?p=100051