فوائد الفواكة وأهميتها المميزة للحامل

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فوائد الفواكة وأهميتها المميزة للحامل g1.png فوائد الفواكة وأهميتها المميزة للحامل g1.png  فوائد الفواكة وأهميتها المميزة للحامل g1.png فوائد الفواكة وأهميتها المميزة للحامل g1.png

فوائد الفواكة وأهميتها المميزة للحامل 1357005413071.jpg

الاناناس
تحتوي على كميات كبيرة من السكر و غني جدا بالفيتامينات و الخمائر المساعدة على الهضم 70% من وزنها ماء و 20% من وزنها سكر
يوجد في الاناناس مادة تسمى البروميلين التي تساعد في هضم اثقل الاغذية على المعدة..
كما وجد بها الكثير من الاملاح المعدنية المفيدة مثل اليود و الفوسفور والخ
يمنع الاناناس عن المصابين بمرض السكر
يفيد الانانس في ادرار البول و مكافحة السموم الموجودة في الدم ويعتبر مفيد للطاقة الجنسية..

الخوخ

يحتوي المائة غرام من الخوخ على 85% من وزنها ماء و 5 غرام سكر – 1 غرام نشويات –
1 غرام حمضيات ونصف مليغرام حديد ونصف غرام بروتين و دهون- – فوسفور – كبريت – ونسبة عالية من الفيتامينات
يساعد الخوخ على تنشيط المعدة و يساعد على الهضم و مدر للبول ويفيد في حالة عسر الهضم كما يساعد على ازالة حصى المثانة والبول الدموي.
يحتوي قشر الخوخ على الياف ناعمة و على نسبة عالية من فيتامين أ .
يمنع اكل الخوخ عن المصابين بمرض السكر كما لا ينصح باكلة للمصابين بقرحة المعدة او المصابين بالتهابات بالامعاء

المشمش

يحتوي المائة غرام من المشمش على املاح معدنية كثيرة خصوصا الفسفور و الحديد و الكالسيوم و البوتاسيوم و فيتامين أ
و فيتامين ب و فيتامين سي و يوجد في المشمش 13 غرام من السكر -1 غرام بروتين – 30 مليغرام دهون – 20 غرام كالسيوم – 20 مليغرام حديد والياف
يساعد المشمش في صنع كريات الدم الحمراء و ينشط حدة الابصار و يزيد من قوة الجسم الدفاعية للامراض
, مفيد المشمش في حالة فقر الدم و مفيد لوظائف الكبد و للشعر و الاعصاب و نافع للمصابين بالدم في البول
و هو مفتت للحصى الكلى و المثانة و كذلك يساعد في تكوين العظام و الاغشية المخاطية
ينصح بعدم اكلة للاشخاص المصابين بعسر الهضم او المصابين بالالتهابات الحادة في الامعاء و المعدة و عدم شرب الماء البارد بعد اكلة

العنب

يحتوي المائة غرام من العنب على 95% من وزنه ماء – 7 غرامت جلوكوز – 1 غرام دهون – 16 غرام كربوهيدرات
ونصف غرام بروتين و عشرين مليغرام فيتامين سي و افضل انواع العنب كبير الحجم ولونة ابيض
العنب يعتبر منشط للعضلات و الاعصاب و مجدد للخلايا وطارد للسموم من البدن و مطهر ومدر للبول
ويعتبر العنب مفيد للذين يعانون من ضعف العظام و اضطرابات الدم و داء النقرس و امراض الرئة و المصابين بالروماتيزم
العنب يساعد الجسم على اختزان المواد الآزوتية و الدهنية بالجسم فتزيد بذلك من مناعتة و مقاومتة للامراض
والتعب يجب غسل العنب جيد قبل الاكل لازالة مادة سلفات النحاس التي ترش على العنب

ا
الرمان

يحتوي المائة غرام من الرمان على 85% ماء – 10% سكر – 1% حمض الليمون – 3% بروتين – 2%
الياف- 1 مليغرام دهون – 10 غرامات كالسيوم – 3 مليغرام حديد و فيتامين سي و فيتامين ب
يفيد الرمان تقوية القلب و طارد للدودة الشريطة و مساعد في علاج الدوسنتاريا و علاج الوهن العصبي والتهاب الغشاء المخاطي واذا طبخ و شرب ساعد في علاج الاسهال
, اما قشر الرمان يدخل في صناعة الادوية لعلاج الجهاز الهضمي و قرحة المعدة واذا شرب عصير الرمان ومحلى بالعسل فانة يلين الامعاء ويزيل الامساك
ويساعد في تنظيف مجاري التنفس و الصدر ويطهر الدم , للعلاج يفضل اكل افصوص الرمان مع لبة الابيض

البطيخ

يحتوي المائة غرام من البطيخ على 90% من وزنة ماء – 10 غرامات سكر – نصف غرام بروتين – 7 مليغرام دهون – 9 مليغرام كالسيوم
كذلك يحتوي على فيتامين أ – فيتامين سي – و حديد و مغنيسيوم و فوسفور وصوديوم وبوتاسيوم
يفيد ابطيخ للمصابين بالروماتيزم و مدر للبول و علاج فعال للامساك لاحتوائة على كمية كبيرة من الالياف و عصير يقي من مرض التيفوئيد
بذور البطيخ لها قيمة غذائية عالية لاحتوائه على نسبة 42% من وزنها بروتين
و حوالي 15% سكر ونشاء و حوالي 27% زلاليات ينصح بعدم الاكثار من اكل البطيخ للمصابين بمرض السكر

الشمام

يحتوي المائة غرام من الشمام على 95% من وزنة ماء -70 مليغرام بروتين – 2 مليغرام دهون – 6 غرام سكر –
50 مليغرم الياف و فيتامين سي و فيتامين ب2 و الكثير من الاملاح المعدنية تفوق الموجودة في البطيخ
الشمام مفيد لادرار البول و منقي للدم ويساعد في علاج امراض الكلى و النقرس كما ان الشمام يزيل الامساك
و يقاوم مرض البواسير و يحذر اكله بكميات كبيرة حتى لا يسبب بحدوث تعفن بالامعاء
و ينصح بعدم تناول الشمام للاشحاص المصابين بمرض السكر او المصابين بالتهابات الامعاء الحاد او عسر الهضم


التين

يحتوي المائة غرام من التين على 40 مليغرام من السكر و 20 مليغرام الياف و 50 مليغرام بروتين 30 مليغرام دهون و 2 مليغرام كالسيوم
50 مليغرام حديد و فيتامين سي و فيتامين ب1 كما يحتوي على الكثير من الاملاح المعدنية مثل الفوسفور و يعتبر التين بمادة الكلس
يعتبر التين هاضم و ملين و مدر للبول و مفيد لامراض الصدر واضطرابات المعدة و المجاري البولية


البرتقال
يحتوي البرتقال على 80% من وزنه ماء وحوالي 2% دهون وحوالي 10% الياف و5% مواد معدنية واحماض، وحوالي 3% سكريات وفيتامين،
فهو يحتوي على الغلوكوز والفوسفور وفيتامين B2-b1 والنياسين وفيتامين C.
فوائده:
-1 تناول برتقالة بعد الطعام يساعد على الهضم.
-2 غناه بفيتامين C يساعد على تثبيت الكالسيوم في الطعام.
-3 منشط للدورة الدموية ويقوي الكبد.
-4 يفيد المصابين بأمراض عصبية والمصابين بالسكر او باضطرابات معدية او كبدية.

الخوخ
الخوخ فاكهة حلوة المذاق ذات رائحه عطرية زكية ومغذية تحتوي على ماء بنسبة 81% وسكر بنسبة 5% وحمضيات بنسبة 1%
ونشويات بنسبة 50% وسيليوليوز بنسبة 6%، وعلى مقادير عالية من فيتامين C وفيتامين B وفيتامين B2.
فوائده:
– مقو للاعصاب والامعاء.
– مفيد للشعر والجلد.
– يقوي عضلات الأمعاء ويساعد على مكافحة الامساك.
– ملين ومدر ونافع في علاج حصيات المثانة والكلى.
– يحافظ على قلوية الدم ويسهل الهضم.

التفاح
يحتوي عصير التفاح على 10% من سكر و9% سكر بسيط وهو سكر الفاكهة او
سكر العنب ويحتوي على فيتامين C وفيتامين B المفيد لعمل الجهاز العصبي.
فوائده:
– التفاحة تساعد على الهضم بكثرة اللعاب الذي تزيد إفرازه.
– تقاوم الغازات والامساك بسبب وجود البكتين.
– تساعد على تقليل نسبة الكوليسترول والدهون في الدم.
– مصدر جيد للبوتاسيوم الذي يساعد على التقليل من مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

الجوافة
من الثمار الحمضية نوعا ما وتحتوي على نسبة من السكر تصل الى 17% وهي غنية بفيتامين B1 و A وc.
ان قشرة الجوافة والطبقة الخارجية اغنى بالفيتامينات من داخلها الذي تكثر به بالبذور.
فوائدها:
– تعتبر الثمرة بالغة النضج مستودعا للبوتاسيوم والصوديوم والحديد.
– الثمرة غير الناضجة تكون ضارة بالصحة.
– الثمرة الصالحة للأكل هي الطازجة ذات القشرة المتماسكة،
وإذا كانت رخوة وذات لون متغير فإنها غير مستحبة فهي ضارة ويجب عدم تناولها.

الكرز
ثمرة أنيقة ذات قشرة لامعة وهي من الثمار الحمضية
وتحتوي على نسبة عالية من فيتامين C وحامض التفاح، ومشتقات السايسلات.
فوائده:
– له القدرة على مقاومة الالتهابات وبالذات اذا أخذ بكميات كبيرة.
– مفيد في حالات الاصابات الحادة.

الموز
تحتوي المائة غرام من الموز على 70% من وزنه ماء وحوالي 25% نشا و2% من وزنه سكر عنب وسكر قصب ودهون والياف وبروتين
– ومن الاملاح المعدنية 60 مليغرام حديد وحوالي 40 مليغرام كالسيوم وبوتاسيوم وفيتامين C وفيتامين B2.
فوائده:
– يستعمل في مكافحة زيادة املاح الصوديوم.
– يمنع تصلب الكلى والشرايين.
مقاوم للإسهال.
– يحمي الجسم من فقر الدم ويساعده في افراز الملح نظرا الى وجود البوتاسيوم فيه.
– مزج عصير الموز مع الحليب يساعد على تهدئة قرح المعدة.
والكالسيوم الموجود في الموز اجود من الكالسيوم الموجود في الجبن والحليب.

الفراولة
تلك الفاكهة بالغة الأناقة والفخامة والجمال التي لا تكاد تظهر في السوق حتى تختفي.
أهم ما يميزها غناها بالسكر والأملاح المعدنية وخاصة الكالسيوم والفوسفور والحديد
ويوجد البروتين في حبيباتها الصغيرة، وتحتوي على حامض السايسلات الطبيعي.
فوائدها:
– توصف لمرضى النقرس وآفات الكبد.
– تفيد في امراض اللثة.
– للفراولة خاصية تخفيف كميات حامض البول.
– تعتبر مهدئا للاعصاب ومسكنا للآلام.

الكيوي
فاكهة غنية جدا بفيتامين C حيث تحتوي الثمرة الواحدة على نسبة عالية منه
تتراوح ما بين 200 إلى 300 ملغم لكل مائة غرام اي حوالي وزن ثمرتين متوسطتي الحجم.
فوائدها:
– تؤمن وحدات حرارية قليلة للجسم، فالثمرة الواحدة تعطي الجسم
حوالي 20 سعرة حرارية نظرا الى انها تحتوي على نسبة عالية من الألياف.
– مفيدة جدا للنظم الغذائية الخاصة بعمليات انقاص الوزن لانها تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء.
– ينصح بتناول الكيوي للمساعدة على مقاومة التهابات الانسجة والتخلص من حالات الرشح الشديد.
– تساعد في عمليات الهضم وفي تطهير وتخفيض معدل الكوليسترول في الدم.

المانغا
تحتوي ثمرة المانغا على 20% مواد سكرية ذائبة و1% بروتين و1% دهون و1% من الاحماض العضوية و1%
مواد معدنية وبعض الفيتامينات وهي غنية بالألياف المفيدة لتنشيط
حركة الامعاء والوقاية من بعض الامراض المزمنة وغنية بفيتامين A وc.
فوائدها:
– تساعد على النمو.
– تقي من امراض السرطان.
– تحافظ على اللثة.
– شراب المانغا ملين للقناة الهضمية.

السفرجل

السفرجلQuince فاكهة شتوية أسمه العلمي Cydonia oblonga وهو قريب من التفاح والكمثرى لذا تطعم شجرة السفرجل
على شجرة التفاح أو شجرة الكمثرى فيتحسن المنتوج ويقاوم الأمراض التي يصاب بها السفرجل ويقضى على حالة تدود المنتوج.

للسفرجل أهمية طبية خاصة فمغلي الثمار يستعمل قطوراً في الأذن فيشفي جزءاً من صممه ويزيل الدوار،
والثمار السكرية وقابضة، ويحضر من عصيرها شراب يضاف إلى الأدوية القابضة لتحليتها،
وهو طارد للبلغم ومخفض للحرارة عند شرب العصير على الريق، ومقوي للقلب، وقابض للإسهال والنزيف.

والبذور غروية ويحضر منها مطبوخات توضع على الأورام فتحللها وتدخل في مركبات للقطرة، ومركبات تثبيت الشعر،
وهي مدرة للبول وتمنع القيء عند شربها ومعطر للفم والمعدة. ومسكن للعطش، ومفيد للحوامل فأكله يحفظ الأجنة ويمنع الإجهاض،
ويزيل خشونة الصوت ومزيل للسعال والربو وباستعماله دهاناً يقطع تأثير العرق الزائد. وهو عموماً كثمرة تستعمل مقوية للمعدة،
ومنشط ومقوي عام وفاتح للشهية، ومنشط للكبد، ويشفي من اليرقان والصداع ويزيل حرقان البول، ويستعمل كعطر لآثار العرق،
وبكثرة أكل الثمار تقوي البصر، وعند استعماله دهاناً يشفي الحكة والجرب، وعند مضغ لب الثمار فيشفي قروح الفم.

وخصائصه:

التسكين والتقوية وفتح الشهية، وعلاج المعدة والكبد.

وهو يشفي الإسهال المزمن، ويقوي القلب، ويفيد المصابين بسل الأمعاء والصدر والنزيف المعدي والمعوي وانهيارات الرئة
ويقوي الهضم والأمعاء، ويمنع القيء ويفيد الأطفال والشيوخ،
ويشفي من سيلان اللعاب ومن الزكام الشديد ومن سيلان المهبل وفقد الشهية، والعجز الكبدي.

ومنقوعه يفيد أكثر من تناوله، وإذا أضيف مقدار ملعقة من مسحوق السفرجل إلى كمية
من الأرز المسلوق في 250غ من الماء أفاد الأطفال المصابين باضطرابات الهضم والمسلولين والنحيلين.

وما يؤخذ منه هو عشرون غراماً ومن عصارته ثلاثون ولا ينبغي أكل جرمه ولا قطعه بالفولاذ فإنه يذهب ماءه سريعاً،
وبزر السفرجل يستعمل مطلقاً ومغليه غسولاً في تشقق الجلد والجروح والبواسير والحروق، ومضافاً إلى غسولات العين
في حال هيجانها والتهابها، يستعمل من الخارج في حالات هبوط المعي الغليظ والرحم والتشقق
الشرجي والثديي وتشق الأيدي والأرجل من البرد والهيجانات بشكل غسولات وكمادات.

ويعطى من الداخل بشكل مربى وخشاش وعصير ومسلوق في علل الصدر وآلامه، ومغلي
زهوره أو أوراقه (50 غ في لتر ماء) يشرب لتهدئة السعال الديكي ويضاف إليه من مغلي زهور البرتقال لمحاربة الأرق.

يعمل مغلي السفرجل من 80 جزءاً من الماء لجزء من البزر ويغلى على نار هادئة
عشر دقائق ثم يصفى ويشرب، ويؤخذ لب السفرجل بنسبة جزء من السفرجل وعشرة أجزاء ماء.

وتقطيع السفرجل أجزاء والاحتفاظ ببزره وعليه يضعف حجمه من الماء ينفع ضد نزف الدم، وسحق مقدار من بزوره ومرثها
في نصف كأس من الماء الفاتر يفيد في دهن الحروق وتشقق الجلد والالتهابات والبواسير. ويضع مغلي من سفرجله
(غير مقشرة) تقطع شرحات رقيقة وتطبخ في لتر من الماء حتى يبقى نصفه ثم يضاف 50 غراماً من
السكر فيكون علاجاً ضد عسر الهضم الشديد والتهاب الأمعاء المستعصي والسل الرئوي.

وفي طب النبي (صلى الله عليه وآله) وأهل بيته الأطهار (عليهم السلام) وصفات مهمة للسفرجل، فعنه (
صلى الله عليه وآله): (كلوا السفرجل وتهادوه بينكم، فإنه يجلو البصر ويثبت المودة في القلب وأطعموه حبالاكم فإنه يحسن أولادكم).

وعن الرضا (عليه السلام): (عليكم بالسفرجل فإنه يزيد في العقل).

وعن أمير المؤمنين (عليه السلام): (أكل السفرجل قوة للقلب الضعيف، ويطيب المعدة ويذكي الفؤاد ويشجع الجبان، ويحسن الولد).

وعنه أيضاً (عليه السلام): (أكل السفرجل يزيد في قوة الرجل ويذهب بضعفه).

وعنه كذلك (عليه السلام): (السفرجل قوة القلب، وحياة الفؤاد ويشجع الجبان).

وعن الصادق (عليه السلام): (من أكل السفرجل على الريق طاب ماؤه وحسن وجهه).

وعن الباقر (عليه السلام): (السفرجل يذهب بهمّ الحزين).

وعن رسول الله (صلى الله عليه وآله) ليكون به المبتدأ والختام، قال: (أكل السفرجل يذهب ظلمة البصر) وقال: (كلو السفرجل على الريق).

وفي طب المعصومين عن الباقر (عليه السلام) عن آبائه (عليه السلام) قال أمير المؤمنين (عليه السلام): كلوا الكمثرى فإنه يجلو القلب.

وقال (عليه السلام): الكمثرى يجلو القلب ويسكن أوجاع الجوف، وعن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: الكمثرى يدبغ المعدة ويقويها، وهو والسفرجل سواء. وهو على الشبع أنفع منه على الريق ومن أصابه طخاء فليأكله، يعني على الطعام.

وقال أبو عبد الله الصادق (عليه السلام) إذ شكا إليه رجل وجعا، فقال: كل الكمثرى. ويسمى الكمثرى بلهجة أهل الشام: إنجاص.

.’
الكيوي

كل منا نعرف ان اكل الفواكة مفيد جدا للصحة خاصة الفواكةالطازجة,لكن كثيرين منا لايعرفون كل فوائد فاكهة الكيوي التي يؤكد الباحثون في المجالات الصحية انها يجب ان تتصدر قائمة الفواكة التي نتناولها.

وفي بحث اجري في الولايات المتحدة تبين ان الكيوي يعتبر على قمة 27 فاكهة متنوعة من حيث احتوائها على المواد المغذية والصحية.حيق ان حبة من فاكهة الكيوي تحتوي على مايلي:

29 سعرة حرارية فقط
0.7 جرام من البروتين
0.3 جرام من الدهون
1.1 جرانم من الالياف الغذائية
ميلليجرام من فيتامين35 C
الكيوي

فوائد الكيوي

الحمضيات.

كما ان لاوراق واغصان الكيوي فوائد عديدة حيث

يعتقد ان مستخلص الاوراق يشفي من بعض الديدان المتطفلة

على الانسان وللاوراق قيمة تزيينية لجمال


فوائد التفاح

**التفاح: فاكهة مرطبة و سهلة للأمعاء و مفيد. يحتوي 100 غرام من التفاح على:

– 85% من وزنها ماء .
– 12%سكر

– 40 وحدة من فيتامين ب 1 .
– 90 وحدة من فيتامين أ .
– 20 وحدة من فيتامين سي .
– 4 غرامات من الألياف .
– و الكثير من الأملاح المعدنية مثل البوتاسيوم و الكالسيوم و الفسفور و الحديد .

** و للتفاح فوائد عديدة :
– مفيد في الأمراض الالتهابية الحادة .
– يحتوي على مادة البكتين – التي تساعد على التخلص من الحموضة و الغارات بالعدة .
– يهدئ السعال و يسهل إفراز البلغم .
– يحد من ارتفاع الكولسترول في الدم .
– مفيد للكبد و الكليتين و المثانة , إذا يسهل عملها .
– يساعد في استقرار سكر الدم .
– يعالج الإمساك و الإسهال .
– يساعد على تفتيت حصى المرارة .
– لوقاية تصلب الشرايين , ينصحوا الأطباء بأكل تفاحتين في اليوم .

و المثل الشعبي يقول : خذ تفاحة باليوم تبعد المرض عنك دوم .

التفاح
(الطب البديل)

– فوائد التفاح فى الطب البديل:
هناك مقولة قديمة عن التفاح تقول التالى: “إذا تناولت التفاح قبل نومك .. فلن يجد الطبيب عمل له”.

وذلك لفوائد التفاح المتعددة، وثمرة التفاح مصدر هام لتخليص الجسم من السموم .. كما أن عصيرها يقتل الفيروسات فى الجسد.

وفى دراسة حديثة للعالم “ريو هاى ليى – Riu Hai Liu” بجامعة “كورنيل” – توصل إلى أنه على الرغم من أن التفاح
يحتوى على كمية ضئيلة من فيتامين (ج)، فتناول 100 جرام من ثمرة التفاح ستمد جسم الإنسان
بنفس فاعلية مضادات الأكسدة التى يتم الحصول عليها عند تناول 1.500 ملجم من نفس الفيتامين.
مع أخذ الحذر بعدم تناول كم كبير من بزور التفاح لأنها تسبب التسمم.

نقع التفاح وشربه

1- يخفف الآم والحمى وينشط الكبد ويهديء السعال.
2- ويخرج البلغم ويخلص الجسم من الأحماض والدهون.
3- يسهل إفراز غدة اللعاب والأمعاء وينشط القلب.
4- ويزيل الشعور بالتعب ويحفظ الأسنان من النخر ويخفف آلام التهاب الأعصاب.

التفاح صيدلية كاملة

التفاح مفيد جدا للنساء:
1- يحافظ على بشرتهن.
2- ويجدد نشاطهن.

تتعدد فوائد التفاح، وآخرها ما تؤكده البحوث من أهمية مضادات التأكسد التي يحتويها في منع بعض
الأضرار التي تتعرض لها الذاكرة وفعاليات الدماغ بسبب اضرار الجذور الحرة الناتجة عن التلوث،
حتى ممارسة التمارين الرياضية الشديدة. تناولي 2 3 تفاحات في اليوم، أو قدحاً كبيراً من عصير التفاح الذي يزودك بالمنفعة نفسها

الموز

الموز أو “الطلح” كلمة مستعربة من اللغة الهندية “موزى” وهي “فاكهة الحكماء” كما سميت في الهند حيث ان الفلاسفة
كانوا يستظلون تحت هذه النبتة، ورد ذكر الموز في القرآن الكريم في سورة الواقعة حيث قال الله تعالى {وطلح منضود} فالطلح هنا معناه الموز وقد اختلف العلماء في التفسير.

يبدو أن الموز ليس مجرد فاكهة لذيذة يحبها الكبار والصغار، ولا تنحصر قيمته في المساعدة على الشعور بالشبع والامتلاء،
بل يحتوي على قيمة غذائية لا يستهان بها بالإضافة إلى احتوائه على قيمة دوائية وقائية أيضاً.

الفوائد الطبية للموز

يعتبر الموز من أهم الفواكه التي يتناولها الإنسان وذلك لفوائده العديدة التالية:

1 مضاد للشيخوخة.

2 يزود الجسم بالطاقة.

[b]3 يزود الجسم بالفيتامينات [A] و.

4 غني بالأملاح المعدنية.

5 يساعد على خفض ضغط الدم.

6 يساعد على نمو الدماغ.

7 يساعد على مكافحة القرحة الهضمية.
[/COLOR]

الفراولة

تساعد الفراولة على اضفاء شكل جذاب و مشرق للوجه وتزود الجسم بقدر كبير من الطاقة :
لانها تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين ج تعادل تقريبآ القيمة الموجودة في البرتقال , حيث تقوم باعادة تجديد الكولاجين
الذي يساعد على احتفاظ البشرة بنضارتها و شبابها كما تستخدم الفراولة لعلاج حروق الشمس التي تتعرض لها
النساء الصيف سواء في الوجه او الاكتاف , ذلك عن طريق عمل كمادات من عصير الفراولة فلها مفعول قوي في ترطيب البشرة , و علاج التسلخات و الحروق .

ولمن تعاني من صفرة الاسنان عليها بتناول الفراولة بصفة متكررة فهو خير ما يبيض الاسنان و يجملها
,كما تدخل الفراولة في عمل الكثير من الاقنعة نظرا لمفعولها القابض لمسام الجلد و الذي يناسب البشرة الدهنية, وكذلك لمفعولها كمنظف و مغذ جيد للبشرة.

** الفراولة **

الفراولة هي توت الأرض الذي يقي من السرطان, هكذا أطلق على فاكهة الحب.

كتب أحد الأطباء سنة 1652م عن فوائد الفراولة فقال: الفراولة ممتازة لتبريد الكبد والدم والطحال وللمعدة الصفراوية,
والأوراق والجذور جيدة أبضاً لتثبيت الأسنان الرخوة ولشفاء اللثة الإسفنجية الفاسدة,
وللفراولة خصائص مقوية ومجددة للنشاط لما تحويه من الأملاح والفيتامينات وتفيد المصابين بالتدرن الرئوي والتهاب المفصل.

وكان العام (ليني) مصاب بالنقرس يتداوى بأخذ الفراولة, وتبعه كثيرون بهد أن تحسنت حالته الصحية.

يوجد في ثمار الفراولة فيتامين C بنسبة تتراوح بين 20-50% وكاروتين بنسبة 5% إضافة إلى اثار من فيتامين ب1
بالإضافة إلى السكاكر وحمض التفاح والليمون والصفصاف كما تعتبر ثمار الفراولة غني بأملاح الصوديوم, والبوتاسيوم,
والكالسيوم, والفوسفور, والحديد أكثر بأربعين مرة مما هي عليه في العنب, لذلك تستعمل الثمار في حالات فقر الدم.
ويستعمل مغلي الثمار الجافة كمادة حافظة للحرارة وطاردة للرمال المرارية والكلوية وفي حالات النقرس
تفيد الأوراق كمادة قابضة للإسهلات, كما أن مغلي الأوراق يخفض ضغط الدم عن طريق توسيع الأوعية الدموية.
** فوائدها **

**سهلة الهضم, وتوافق المعدة الضعيفة وتساعد على الهضم, تصلح للبدينين
لأن المواد الدسمة قليلة. وهي غذاء ملين ومطهر, ومرطب ومرمم, فالأحماض العضوية وأملاح البوتاسيوم
تنشط إفراز عصارات المعدة, وهو مغذ وينظف الدم ويخفض الضغط المرتفع, ويساعد الأجهزة الدفاعية في الجسم,
ويفيد الجهاز العصبي ويسكن الآلام وينظم إفرازات المرارة ويقتل الجراثيم ويعتبر مجدد للحيوية.

**يفيد عصير الفراولة الجسم المتاكسل في إزالة البثور وحب الشباب واللون الشاحب كما يفيد في جميع أنواع الالتهابات.

**أما عصير الفراولة وجوز الهند فيفيد في التهاب الحلق والتهاب المعدة وفي قرحة المعدة, كما أن له تأثيراً قرياً
على عصايات الالتهاب وخاصة عصية التيفوئيد. ويجب أن تؤكل الفراولة مباشرة بعد غسلها لئلا تخرب خواصها المضادة للجراثيم.

** ملاحظات هامة **

**يجب أن تؤكل الفراولة على الريق بين 250و500 غرام في اليوم الواحد, ويفيد مغلي أوراق الفراولة وجذورها في مكافحة أمراض عديدة كالإسهال والنقرس والروماتيزم والمرارة.

**ولتجميل الوجة تهرس بضع حبات الفراولة ويدهن الوجه بها قبل النوم, وتبقى حتى الصباح ثم تغسيل بماء البقدونس الإفرنجي فينشط الجلد وتزول التجعدات.

**يزعم البعض أن غسل الفراولة قد يذهب بنكهتها الطيبة وهذا غير صحيح إلا إذا نقعت في الماء لمدة طويلة, فمن الضروري غسلها جيداً لإزالة الجراثيم والأوساخ عنها وتناولها فوراً.

** ممنوع **

**تمنع الفراولة عن الذين يصابون بالطفح والبثور والحكات الجلدية والإسهالات المفاجئة,
لأن المواد البروتينية الموجودة في الفراولة قد لا تناسبهم, وكذلك أصحاب الحساسية المفرطة والرمد الطبيعي والقيء والربو والأكزيما.

ومن الجدير بالذكر ما أفادته الأبحاث بأن الحميات الغذائية التي تعتمد على الخضار والفواكه الحمراء تحافظ على صحة القلب وتنشيط الذاكرة, كما أنها من الممكن أن تخفف من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.

الفراولة :
لعلاج حروق الشمس التي تتعرض لها النساء في المصيف سواء في الوجه أو الأكتاف ننصح بعمل كمادات من عصير الفراولة
فلها مفعول قوي في ترطيب البشرة ، وعلاج التسلخات والحروق.
ولمن يعانين من صُفرة أسنانهن ننصحهن بتناول عصير الفراولة بصفة متكررة فهو من خير ما يبيُّض الأسنان ويجمّلها.
كما تدخل الفراولة في عمل كثير من الأقنعة نظراً لمفعولها القابض لمسام الجلد والذي يناسب خاصة ذوات البشرة الدهنية.. \
وكذلك لمفعولها كمنظف وكمُغذٍ جيد للبشرة. .

مكونات الفراولة الفريز ، توت الارض :-

الفراولة الفريز أو توت الأرض غنية بالعناصر والخصائص الطبية ، حيث تحتوي على الاملاح المعدنية كالكالسيوم و الحديد و الفسفور،
كما تحتوي على حمض الليمون و حمض التفاح ، وعلى سكر الفواكه ، كما تحتوي على كميات عالية من فيتامين A ، B ، C
فوائد وأفعال الفراولة الفريز ، توت الأرض :-

وللفريز خصائص مقوية ومجددة للنشاط .

ويفيد المصابين بالتدرن الرئوي و التهابات المفاصل

وهو مدر للبول

وكان العالم الطبيعي ( ليني Linne ) المصاب النقرس يتداوى بأخذ الفراولة الفريز وتبعه كثيرون بعد أن تحسنت حالته الصحية .

الفراولة الفريز مفيدة أيضآ للحصاه البولية التي تتكون في المثانة

أيضآ تفيد الفراولة الفريز في بعض آفات الكبد .

وحيث أن أكبر كمية من السكر في الثمرة هي من اللغيلوز Levulose السهل التمثل
أكثر من سائر أنواع السكر بالنسبة للمصابين بالسكري، لذلك ينصح هؤلاء المرضى بأكل الفراولة الفريز .

ليس للفراولة محاذير صحية عامة سوى للأشخاص الذي يشكون عسر الهضم ومن كان لديهم حموضة و التهاب كبدي وبولي والتهاب الزائدة الدودية .

في الطب الشعبي ينصح بأخذ العصير من 4-6 ملاعق كبيرة ، تؤخذ صباحآ على الريق ، كعلاج لحصاة المرارة والكلى .

الفراولة الفريز كمنظم لأيض الاملاح اصبح ثابتآ ومعترفآ به من الأطباء .

منقوع الفريز

يفيد في وقف الالتهابات المعوية، ولتحضير المنقوع :

صب كوبآ من الماء الساخن على مقدار ملعقتين كبيرتين من الثمرة، واتركها لمدة عشرة دقائق ، وتؤخذ مرتين إلى ثلاثة يوميآ

مغلي اوراق الفراولة الفريز

المغلي المنقوع المحضر من اوراق الفراولة الفريز وجذوره استعمل كعلاج في السل الرئوي و التهابات القولون
و منقي للدم و غرغرة لالتهاب الحلق، ومغلي الاوراق يفيد في تخفيف نوبات الربو

ويحضر المغلي كالتالي:

صب كوبآ من الماء الساخن على ملعقتين كبيرتين من الاوراق، ودعها تغلي لمدة خمسة دقائق،
وصبها في وعاء مناسب ثم غطي الوعاء، وضعه حالآ في وعاء يحوي ماء ساخن واتركه
لمدة ساعتين، ويؤخذ منه بمقدار 40 غم 4 مرات يوميآ..

تحياتي لكم وأسأل ربي المنفعه للجميع وتسهيل ولادة الجميع فوائد الفواكة وأهميتها المميزة للحامل y4.png

 

  • 10 views
  • تم النشر في:

    مطبخ لمسة

  • آخر تعديل: At 5:06 م
  • كلمات دلالية: , , ,
  • قم بنسخ الرابط المختصر أدناه من زر النسخ لمشاركته:

    /?p=5599