ماهو الاستنسل؟ والطباعه عليه 2014

ماهو الاستنسل؟

هو عبارة عن ورق شفاف بلاستيك يشبه ورق الأشعه في المستشفيات وهو يباع في المكتبات إما على شكل أفرخ فارغه أو مجهزه للإستعمال يحيث يكون الفرخ مرسوم عليه وكذلك مفرغه الرسمه بحيث كل ما عليك هو التلوين فقط… وحقيقة الطباعة بإستخدام الاستنسل لا يحتاج الى موهبة في الرسم ولكن يحتاج إلى تنسيق جيد للألوان وكذلك يحتاج إلى مهارة في استخدام الألوان….

أنواع الطباعة بالأستنسل :

1 — عن طريق القالب .

2 — عن طريق التفريغ و هذه الطريقه هي الاسهل.
ويتم ذلك عن طريق تفريغ الخطوط الداكنه في الصور التاليه بموس او (قطع) وهنا لا يستخدم الورق بل ماده بلاستيكيه مثلا الجزء الشفاف من الدوسيه.
ثم نضع الوان جواش مثلا في باليته بدون تخفيفها بماء و تغمس بها اسفنجه أو مدق الطباعة ثم نضرب بها علي الاماكن المفرغه لنطبع بها علي القماش.

الطباعة بالاستنسل :

هي عبارة عن تفريغ الزخارف أو الوحدة الزخرفية المراد طباعتها على ورق مقوى لا ينفذ منه اللون أو يتشربه ، لان الغرض من أستعمال الورق هو عزل اللون عن القماش الذي يراد الطباعة عليه أو تلوينه أما الاماكن التي يراد طباعتها فيجب تفريغها في التصميم وتتطلب هذه الطريقة أن تكون التصميمات بسيطة وسهلة التنفيذ.

تحضير الخامة للطباعة :

يجب التأكد من خلو القماش المطلوب طباعته من المواد النشوية والشمعية كي لا تعوق عملية الطباعة وتؤثر على اللون ولذلك يجب غسل القماش جيدا بالماء والصابون ثم ينشف بعد ذلك جيدا.

إعداد ورق الأستنسل :

وهذا النوع يباع أفراخ في المكتبات الكبيرة أو المحلات الخاص ببيع أدوات الرسم وإذا لم يتواجد فيمكن الاستعانة عنه بورق الرسم (البريستول) وذلك بدهانه بزيت بذرة الكتان (الذي الزيت يستعمل في الرسم) من الجهتين ويترك لكي يجف ويتم تشربه للزيت فيصبح صالحا للعمل به ومانعا لأي مادة مثل الصبغات والسوائل

خطوات العمل بواسطة الاستنسل

1- يرسم التصميم على الورق وتحدد الألوان المطلوبة ثم ينقل كل لون على حدة من الرسم

و تفريغه على
ورق الاستنسل.


2 — تجهز منضدة (طاولة) مشدود عليها القماش ويجب أن يوضع تحت القماش بعض ورق النشاف أو الجرائدلأمتصاص أي زيادة في اللون.

3 –توضع الوحدة المراد طبعها والتي فرغت قبلا على القماش المراد طبعه. (مع الحرص على عدم تحريك الاستنسل الا بعد الانتهاء من تلوين الرسمة بالكامل.. وكذلك انتبه تحتاج إلى عدد من المدقات لكل لون مدق والمدق هو الأداةالتي يتم بهاتلوين القماش باللون وذلك بغمس المدق في اللون والدق دقات سريعة متتالية على القماش حتي يتلون..)

4 — اختيار اللون المناسب للرسمة وذلك بغمس طرف المدق باللون..

5 — رفع الاستنسل بحرص لمشاهد النتيجة….

المنتج في صورته النهائية

 

  • 154 views
  • تم النشر في:

    ورق جدران

  • آخر تعديل: At 10:07 ص
  • كلمات دلالية: , ,
  • قم بنسخ الرابط المختصر أدناه من زر النسخ لمشاركته:

    /?p=8512