الفواكه الصيفية

 

الفواكه الصيفية

 

  لنواجه أمراض الصيف وأجوائه بالفواكه

 

 

 

لكل فصل من فصول السنة فواكه وفيتامينات تساعد الجسم على التقلبات المناخية والأمراض المصاحبة لكل موسم، ولفصل الصيف أيضا فيتامينات وفواكه تناسب أجواءه الحارة و تساعد على التغلب عليها وعلى الأمراض المصاحبة له ، لاحتوائها على فيتامينات كثيرة، كفيتامين «ج» الموجود بها، وبعض الحمضيات… فماهي الفواكه التي تعمل على مجابهة أجواء وأمراض الصيف ؟
أهم أنواع فواكه الصيف وفوائدها
فمن بين أهم هذه الفواكه والفيتامينات التي تحمينا من الأمراض، وتقلل مخاطر التعرض للضغط العصبي… هناك:
-الفواكه الثرية بفيتامين  C
كالفراولة والأناناس، و فيتامين A الموجود في شكل مجموعة من الكاروتين الذي يسميه أخصائيو التغذية بروفيتامين A ، لأنه يتحول إلى فيتامين A في الجسم. أما فيتامينات المجموعة B فهي غير موجودة تقريبا ضمن قائمة فواكه الصيف او الشتاء أيضا
– الفواكه الغنية بالأملاح المعدنية والعناصر المعدنية النادرة :
 فهذه الفواكه الطازجة تهدئ قلبنا وشراييننا وكليتينا. فالفواكه، عكس الأطعمة الحيوانية، غنية بالبوتاسيوم وتفتقر إلى الصوديوم، إن البوتاسيوم مكون معدني لخلايانا حيث يلعب دورا مهما في انقباض عضلاتنا، وفي النشاط الكهربائي لعضلة القلب ، ف الإنسان في فصل الصيف يميل إلى تناول الأطعمة المملحة بسبب اتجاه الجسم إلى الجفاف، بالإضافة إلى زيادة مقدار البوتاسيوم بزيادة تناوله للفواكه، وتحتوي فواكه الصيف على أملاح معدنية مثل الكالسيوم الموجود بكمية كبيرة، وخصوصا في الفواكه الحمراء والماغنسيوم .

 

الفواكه المتوفرة على الأحماض العضوية :

تعتبر الفواكه الحمضية سلاحا حقيقيا في مقاومة الشيخوخة، حيث تقاوم على وجه الخصوص المواد غير المستقرة التي يطلقها الضغط العصبي في الخلايا او الجزيئات الحرة الشهيرة، فتصبح الأحماض العضوية للفواكه سكريات . ولما كانت هذه الأحماض مسؤولة عن طعمها الحمضي وعن مزاياها المتعلقة بالطعم عموما فإن مقدارها يقل عندما تنضج الثمرة . ومن ضمن أحماض الفواكه الرئيسية في فصل الصيف نذكر حمض السيتريك (الخوخ ) وحمض التارتريك (العنب والكرز) والأسبرين او حمض الساليسليك (العنب الكرز والخوخ) إن الفواكه قد تكون قلوية أيضا وتتعارض مع الأطعمة البروتينية التي أصبحت حمضية مثل اللحم والبيض والسمك، و ربما يكون هذا هو السبب غير المعلوم الذي جمع بين الفواكه واللحم .

 

الألياف والماء :

  إن فواكه فصل الصيف غنية عموما بالألياف مثل فواكه الشتاء وتحتوي الفواكه الحمراء عليها بصفة خاصة بنسبة تتراوح بين سبعة إلى ثمانية غرامات في كل مائة غرام . وتقاوم الألياف الإمساك وتلعب دورا مهما في الوقاية من سرطان القولون وحصيات المرارة كما تساهم في انخفاض معدل الكوليستيروم . أما الماء فهو عنصرا مهم جدا في فواكه الصيف حيث تصل نسبة وجوده في المتوسط الى 85% وقد تصل الى 93% في فاكهة مثل البطيخ ويحتوي الماء على الفيتامينات والأملاح المعدنية بالإضافة إلى انه يعتبر ماء طبيعيا مصفى من قبل ثمرة الفاكهة نفسها أثناء نموها وهذا ما جعله خفيفا على الكليتين .

 

الفواكه نصف الحمضية
العنب :

 

 

العنب غني بالسكر (من 13 الى 15 غراما في كل مائة غرام)، و العنب الغامق أكثر ثراء بالحديد من العنب الفاتح، كما انه غني أيضا بالبوتاسيوم، وتحتوي هذه الثمرة على نسب معقولة من فيتامينات A و C و B.

 

الخوخ

: تحتوي هذه الثمرة على ما يقرب من 12% من السكريات، كما أنها غنية بالفيتامينات والأملاح المعدنية والعناصر المعدنية النادرة (الحديد، والكبريت، والمنغنيز…). وتعتبر مدرا جيدا للبول وملينا وطاردا للدود في الأمعاء. أما لب هذه الثمرة فهو يحتوي على مادة سامة (حمض الهيدروسيانيك) .

 

المشمش :

يتسم المشمش بثرائه غير العادي بفيتامين A الذي يلون هذه الثمرة باللون البرتقالي (الكاروتين) فمائة غرام فقط من المشمش تضمن بمفردها نصف الكمية اليومية التي ينصح بتناولها.. والمشمش غني أيضا بفيتامين C و B وبالحديد .

البرقوق
:

يعتبر البرقوق من أفضل الثمار الملينة ويحفز الجهاز العصبي ويهدئه بفضل ثرائه بالفوسفور والماغنيسيوم .

 

الفواكه المتعادلة

السويهلة والدلاح
:

 

  فهما مثل البطيخ غنيان  جداً بالماء، ويحتويان على كمية طيبة من فيتامين A و C ولهما تأثير قوي في الجسم حيث يسهلا عملية هضم البروتينات واستبعاد السموم وإزالة البواسير .

 

البطيخ :  

هو مثل الماء المصبوغ (93% من الماء)..
التين
:

التين غني بالسكريات (16% إلى 18%) وبالأملاح المعدنية كالحديد والمنغنيز والكالسيوم والبورون ويسهل التين عملية الهضم بالمعدة .

 

الفواكة الغريبة

الأناناس
:  

غني بالسكريات 3:17% وفيتامين C و B ويحتوي على البرومالين أو ذلك الإنزيم الذي يشجع على عملية هضم البروتينات وهو مفيد إلى جانب اللحوم .

المانجو
:

غني بالكاروتين الذي يرجع الفضل إليه في اللون البرتقالي كما يحتوي ا على كمية طيبة من فيتامين C أكثر من البرتقال و B ، يعمل يخفف الدم اللثة والبثور .

 

الفواكه الحمراء
الكرز :

 غني بالسكريات من 6% الى 5% والأملاح المعدنية، وخصوصا البوتاسيوم كما يتسم الكريز باحتوائه على الكوبالت المكون لفيتامين ب 12 B12 ويتمتع الكريز بأثره المدر للبول وننصح بالمنقوع الشهير لأطراف اوراق الكريز عند الحاجة .

الفراولة :

الفراولة من الفواكه الغنية جدا بالحديد وفيتامين A, C وأيضا فيتامينات K, E, B والفراولة تعتبر مدرا للبول وملينا وغير محلاة كثيرا 5.6% و قد يسبب كثرة استهلاكها الحساسية

وما يجب معرفته هو ضرورة تناول ثمرة الفاكهة على معدة خالية حتى نغتنم فوائدها بأكبر قدر ممكن، ذلك لأن ثمرة الفاكهة التي تتناول مع الحلوى تشجع بسبب وجود الأحماض العضوية عملية التخمر بالمعدة، ولما تكون الثمرة آخر ما يهضم بعد الأغذية البروتينية، فإنها تتلف وتفقد قيمتها الغذائية الرئيسية، ففيتامين A و C على وجه الخصوص حساسان إزاء عملية الأكسدة، وينصح اخصائيو التغذية بتناول الفواكه الحمضية أولا في الصباح قبل الإفطار، ثم الفواكه نصف الحمضية فيما بعد، كالمشمش وثمرة الكرز والفراولة ثم الفواكه المتعادلة اللاحمضية واللاقاعدية مثل البطيخ الفاتح للشهية . و أن فيتامينات الفواكه تكثر في قشرتها.

 

  • 28 views
  • تم النشر في:

    مطبخ لمسة

  • آخر تعديل: At 8:51 م
  • كلمات دلالية: , ,
  • قم بنسخ الرابط المختصر أدناه من زر النسخ لمشاركته:

    https://xn--ygb7adj.com/?p=5596